VISION Architect

General Engineering Architecture


الرخام marble

إن استخدامات الرخام والجرانيت ليست وليده النهضة العمرانية الحديثة ولكن جذورها تمتد إلى بداية عصور الحضارات القديمة
وقد تطورت وتعددت استخداماته مع الزمن فقد استخدم المصريين القدماء والأغر يق والرومان الرخام والجرانيت في الأغراض المختلفة وامتد استخدامه إلى فترات الازدهار المعماري والحضاري في الدول الأسلاميه .

- وقد برع المصريين القدماء في معرفة خصائص الصخور ومدي صلاحيتها للاستخدام في الأغراض المختلفة وقد تفوقوا في اختيار الصخور ذات الصلابة العالية والألوان المتجانسة والتي تعطي لمعانا عند صقلها واختاروا المواقع التي تبعد فيها الفواصل الصخر يه بحيث يمكن الحصول علي كتل ضخمه ويدل علي ذلك الأعداد الكبيرة من المحاجر التي استخرجوا منها الأحجار المختلفة من صخور هذه المحاجر . 

- واصبحت التحف المصنوعة من أنواع الرخام أو الجرانيت جزءا من المعالم السياحية المختلفة في أنحاء العالم حتى اليوم حيث لا يخلو ميدان أو شارع أو مبني من تحفه رخامية رائعة أو تمثال أو نافورة .

- ومعظم المساجد القديمة الموجودة بالقاهرة القديمة واشهرها مسجد السلطان حسن والمساجد الموجودة بمنطقه الغوريه توضح مدي جمال الصخور المستخدمة ومدي الذوق السليم في تناسقها وقد استخرجت هذه الأحجار من المحاجر المختلفة بصحراء مصر .

- وتعدت استخدامات الرخام والجرانيت الآن فامكن استخدامها بالأضافه إلى الاستخدامات السابقة والتي قلت حاليا في أعمال البناء وتكسيه المداخل والواجهات للمباني الخاصة و العامة والفنادق والأرضيات ودرج السلالم والدفايات والنافورات والزخرفه والمحلات التجارية والنصب التذكارية واعمال الأثاث وغيرها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© Copyright 2015 http://visionarchitect.blogspot.com/